تحليل مقرر الرياضيات للصف الثاني المتوسط في ضوء متطلبات البرنامج الدولي لتقويم أداء الطلبة (PISA)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة تضمين متطلبات البرنامج الدولي لتقويم أداء الطلبة (PISA) في مقرر الرياضيات للصف الثاني المتوسط. ولتحقيق الهدف من البحث تم اتباع المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، حيث تكونت عينة الدراسة من جميع كتب منهج الرياضيات للصف الثاني المتوسط، وعددها ثلاثة كتب، للفصول الدراسية الأول والثاني والثالث. كما استُخدمت بطاقة تحليل المحتوى أداة لجمع البيانات، واشتملت على ثلاثة محاور رئيسة، هي: العلاقات والأنماط، والقياسات الكمية، والفراغ والشكل. وأسفرت نتائج البحث عن تضمين معايير البرنامج الدولي لتقويم أداء الطلبة (PISA) في مقرر الرياضيات للصف الثاني المتوسط بدرجة منخفضة بشكل عام، بنسبة (33.3%)، فيما جاء تضمين مجال العلاقات والأنماط في المرتبة الأولى بدرجة متوسطة، بنسبة 47%، تلاه تضمين مجال الفراغ والشكل بدرجة منخفضة، بنسبة (30.5%)، وأخيراً تضمين مجال القياسات الكمية بدرجة منخفضة، بنسبة (22.5%).
هدف البحث إلى التعرف على درجة تضمين متطلبات البرنامج الدولي لتقويم أداء الطلبة (PISA) في مقرر الرياضيات للصف الثاني المتوسط. ولتحقيق الهدف من البحث تم اتباع المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، حيث تكونت عينة الدراسة من جميع كتب منهج الرياضيات للصف الثاني المتوسط، وعددها ثلاثة كتب، للفصول الدراسية الأول والثاني والثالث. كما استُخدمت بطاقة تحليل المحتوى أداة لجمع البيانات، واشتملت على ثلاثة محاور رئيسة، هي: العلاقات والأنماط، والقياسات الكمية، والفراغ والشكل. وأسفرت نتائج البحث عن تضمين معايير البرنامج الدولي لتقويم أداء الطلبة (PISA) في مقرر الرياضيات للصف الثاني المتوسط بدرجة منخفضة بشكل عام، بنسبة (33.3%)، فيما جاء تضمين مجال العلاقات والأنماط في المرتبة الأولى بدرجة متوسطة، بنسبة 47%، تلاه تضمين مجال الفراغ والشكل بدرجة منخفضة، بنسبة (30.5%)، وأخيراً تضمين مجال القياسات الكمية بدرجة منخفضة،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية