هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف الأسس الفكرية لأخلاقيات القيادة التعليمية ومنطلقاتها النظرية، فليس بالتكنولوجيا وحدها يحدث التحول الحقيقي في النموذج التربوي، فالبعد الأخلاقي غالباً ما يكون حاكماً وموجهاً لمنظومة السلوك والعلاقات بين كافة الأطراف ذات العلاقة بالتعليم. كما سعت الدراسة إلى التعرف على أهم المجالات والمعايير المتعلقة بأخلاقيات القيادة التعليمية، والتي يمكن تضمينها في مدونات السلوك الأخلاقي. واعتمدت الدراسة في معالجتها على المنهج الوصفي، للوقوف على فلسفة أخلاقيات القيادة وأبعادها ومصادرها، وأهم المجالات والمحاور التي يمكن أن تتضمنها مدونات السلوك ومواثيق أخلاقيات المهنة. وتوصلت الدراسة في أهم نتائجها إلى عدد من الدلالات المعبرة عن وجود فجوة بين الإطار المعياري لأخلاقيات القيادة في سياق الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، وممارساتها في الواقع الفعلي، بما يستوجب تجسير تلك الفجوات وعلاج مواطن الخلل؛ ومن ثم انتهت الدراسة بصياغة مجموعة من المعايير المقترحة التي تستند إلى عدد من المنطلقات المرجعية الداعمة لتعزيز أخلاقيات القيادة التعليمية والتي يمكن البناء عليها في صياغة معايير مهنية لمدونات السلوك الوظيفي.
احمد قطيط, عدنان. (2025). أخلاقيات القيادة التعليمية ومدونات السلوك الوظيفي: معايير أخلاقية مقترحة. صحيفة التربية, 77(9), -. doi: 10.21608/stj.2025.390630.1023
MLA
عدنان احمد قطيط. "أخلاقيات القيادة التعليمية ومدونات السلوك الوظيفي: معايير أخلاقية مقترحة", صحيفة التربية, 77, 9, 2025, -. doi: 10.21608/stj.2025.390630.1023
HARVARD
احمد قطيط, عدنان. (2025). 'أخلاقيات القيادة التعليمية ومدونات السلوك الوظيفي: معايير أخلاقية مقترحة', صحيفة التربية, 77(9), pp. -. doi: 10.21608/stj.2025.390630.1023
VANCOUVER
احمد قطيط, عدنان. أخلاقيات القيادة التعليمية ومدونات السلوك الوظيفي: معايير أخلاقية مقترحة. صحيفة التربية, 2025; 77(9): -. doi: 10.21608/stj.2025.390630.1023