مُبادرة الذكاء الاصطناعي لمرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر في الولايات المُتحدة الأمريكية(AI4K12) وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للبحوث- مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مُبادرة الذكاء الاصطناعي لمرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر في الولايات المُتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المُبادرة قامت بوضع مبادئ توجيهية وطنية لتعليم الذكاء الاصطناعي لمرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر ، وإعداد دليل موارد منسق عبر الإنترنت؛ لتسهيل تعليم الذكاء الاصطناعي، وتوفير مجتمع من الممارسين والباحثين ومطوري الموارد والأدوات التي تركز على الذكاء الاصطناعي. وارتكزت المبادرة على خمسة ركائز (أفكار كبرى) ؛ وهي: الإدراك ، والترميز والاستنتاج ، والتعلم، والتصرف الطبيعي ، والتأثير الاجتماعي، وتم تقسيم كل فكرة كبيرة إلى مفاهيم التعلم، والتي تم تقسيمها إلى مكونات لكل مفهوم، ونتائج التعلّم الخاصة به. وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان بتطوير دليل المستخدم في الذكاء الاصطناعي، استفادة من مُبادرة الذكاء الاصطناعي لمرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر في الولايات المُتحدة الأمريكية . ويتضمن إطارًا لمفاهيم التعلم ومكوناته ونتائجه المتوقعة في الجوانب المعرفية والمهارية والقيمية. بالإضافة إلى الإفادة من المُبادرة السابقة في تصميم المناهج الدراسية وما يرتبط بها من أنشطة، وكذلك تدريب المُعلمين عليها في كافة المستويات( وزارة التربية والتعليم، والمُديريات العامة للتربية والتعليم، والمدارس). بالإضافة إلى تضمين الذكاء الاصطناعي في الواجبات الوظيفية للمُعلمين وفي معايير تقويم أدائهم الوظيفي.
الكلمات المفتاحية: مُبادرة الذكاء الاصطناعي- الولايات المُتحدة الأمريكية - سلطنة عُمان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية