معايير الأمن والسلامة للأطفال في المدارس الأسترالية وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للبحوث- مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف معايير الأمن والسلامة للأطفال في المدارس الأسترالية وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجد أحد عشر معيارًا للأمن والسلامة للأطفال في المدارس الأسترالية، وركز محتواها على التعامل مع الأطفال وحمايتهم ومنع تعرضهم للأذى، أو استغلالهم بطرائق غير أخلاقة، بالإضافة إلى توفير لهم بيئة مدرسية يشعرون فيها بالاطمئنان والاحترام والتقدير والسعادة والرفاه. كما أن هذه المعايير ارتكزت على قانون إصلاح التعليم والتدريب، وشارك في بنائها جهات متعددة؛ وذلك مثل: وزارة التعليم والتدريب بولاية فيكتوريا، وهيئة الأطفال والشباب بالولاية، ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية بفيكتوريا ، والمعهد الفيكتوري للتعليم. واعتماد الجهات المسؤولة عن بناء تلك المعايير على عدد من الوثائق في كثير من الهيئات الدولية والمحلية؛ وذلك مثل: اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، والمبادئ الوطنية للجنة حقوق الإنسان الأسترالية للمنظمات الآمنة للأطفال. وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان ببناء معايير لالأمن والسلامة للأطفال في المدارس اعتمادًا على المعايير الأسترالية ، بالإضافة إلى الجهود العمانية في هذا المجال؛ والمتمثلة في: دليل الأمن والسلامة المدرسية، ولجنة الأمن والسلامة والصحة المدرسية، ولائحة شؤون الطلاب بالمدارس الحكومية، وقانون الطفل ، والميثاق الأخلاقي لمهنة التعليم، وقانون التعليم.
الكلمات المفتاحية: معايير الأمن والسلامة- الأطفال- أستراليا- سلطنة عُمان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية